حدث خطأ في هذه الأداة

الأربعاء، مايو 28، 2008

لغتنا الجميلة

سنجة :ابي مصطفي علي
اللغة العربية والمجتمع
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ اللغة نتاج اجتماعي اللغة وسيلة تواصل أفراد المجتمع. اللغة وسيلة إبداع أدبي. يتعلم الطفل اللغة في مجتمع. يؤثر المجتمع في الظواهر اللغوية في المستويات المختلفة:- الصوتية- الصرفية-التركيبية-الدلالية اللغة تؤثر في المجتمع الخطابة شكل لغوي يؤثر في أفراد المجتمع: خطب سياسية، خطب دينية وعظية. الشعر وسيلة هجوم أو دفاع، أو تكسب: الهجاء، الفخر، المدح الرسائل وسيلة إقناع وشرح المواقف  اللغة ليست تراكيب فقط بل ثروة معرفية وإطار حضاري يولد الطفل ساذج الاتجاه والرغبات فيشكله المجتمع بلغته الخاصة فيضع له القيود والحدودالمجتمع يؤثر في اللغة المجتمع يؤثر في لغة الفرد المجتمع يؤثر في التقعيد -الاحتجاج بالقراءات-الاحتجاج بالحديث-أفعال جامدة-أسماء لا تصغر المجتمع يؤثر في التغير اللغوي-خصوصية الكلمات الدينية-كلمات لا يجاهر بها-كلمات ذات مستويات متباينة:جلالة، سمو، فخامة،معالي ...-كلمات جديدة المعنى: جامعة، كلية، مصنع، مؤتمر، ندوة-كلمات دخيلةحال اللغة صورة للمجتمع يتهم بعض الناس العربية بالضعف لأسباب تنطوي عليه أنظمتها.نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا يدعو قوم إلى العاميات في التخاطب والتكاتب بدعوى مطابقتها الحياة. يفاخر بعض الناس بجهلهم العربية ومعرفتهم لغات أجنبية. توهم أن تحدث العربية الصحيحة واجب اللغويين والأدباء دون سواهم.قوة العربية مرهون بالمجتمعات العربية ازدهرت العربية في ظل الإسلام وتراجعت بضعف الممالك الإسلامية التخلف الحضاري والأخلاقي أسرعا في ضعف العربية أحيا اليهود العبرية لأنهم أرادوا ذلك وعملوا إتاحة المجال للعربية يعزز مقامها التعليم بها طريق لنهضتها الاتحاد وتجنب الخلاف من سبل الإصلاح الاسم تلبية لحاجة اجتماعية تسهل الاتصال بالفرد، وتلبية لحاجات لغوية تمثل اختصار ألفاظ كثيرة يقتضيها التعبير عن الشخص المقصود عند إرادة استحضاره في الذهن وتشخيصه.  اللغة تعبير عن موقف الإنسان من الكون تعريف وتنكير تصغير وتكبير إفراد وجمع تأنيث وتذكير حقيقة ومجاز لكل مقام مقال لسانك حصانك إن صنته صانك إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب تخير الأسماء والعدول عنها بسبب معناها اللغوي لابد لانتماء الفرد أن يكون له اسم يعرف به
لغتنا الجميلة
لاشك ان من يحب محمد العربي صلي الله عليه وسلم ،يحب العرب ، ومن يحب العرب يحب اللغة العربية،وللغة العربية اسرار ،وهي لغة غنية بالمفردات والكلمات والجمل ،والتعابير البليغة ،مما يجعلها لغة مطاطية ومرنة، تساعد علي توصيل المعاني بتعابير مختلفة ، كمافيها اللأطناب وهو التطويل وقد اعابتة العرب ، وفيها الأيجاز وقد مدحة العرب ولكن شرطا ان لايخل بالمعنيالمراد توصيلة والغرض المراد توصيحة .

وكما قال المرحوم العالم العلامة الدكتور عبد الله الطيب اجيد اللأنجليزية والفرنسية و....وعد كل الغات التي يجيدها وعندما اتي الي اللغة العربية قال :وقليلا من العربية،لاسيما وانة من اكبر علما اللغة العربية في الوطن العربي.كما انة سمي اللغة العربية بالبحر الذي لاساحل له.
ولذلك نجن نحاول في هذة المدونة ان نغرف قطرات من لغتنا الجميلة ،ونسعد بمساهماتكم التي بدون شك ستثرى هذه المقالات ،فاليوفقنا الله في عكس جمال هذه اللغة ،والي لقاء في بحور اللغة العربية.

الثلاثاء، مايو 27، 2008

دين ودنيا: محمد الأنسان

في هذه الصفحة التي ستكون صفحة دينية ثابتة .سابدؤها انشاء الله بسيرة المصطفي صلي الله علية وسلم ،ولكني لن ابدأها من النواحي الدينية
بل سأبدها بتعريف هذا الرجل البدوي الأمي الكامل في صفاتة وتعاملاتة واخلاقة قبل وبعد الأسلام ،لكي يعرف كل من يمس هذا الأنسان الكامل والنبي الخاتم من هو محمد وماحقيقتة قبل ان يتكلم عنة كنبي للمسلمين وفقط.ولكي يعرف ان هذ العداء ماهو الا جهل بهذا الرجل،وماهي الا مكابرة وقمص لحق هذة الشخصية الفريدة.
وسابدأ بسرد سريع للحقبة التي عاشها محمد قبل ان يولد ،والفترة التي عاشها قبل الأسلام وبعدها وسأقوم بسرد الملامح العريضة فقط انشاء الله ،وليوفني الله في في المساهمة المتواضعة في الرد علي هذة الحملة الشعواء علي سيد الآنام محمد بن عبدالله صلي الله علية وسلم ، كما ارجو منكم افادتي بآرائكم ومقترحاتكم التي تساعد في اضفاءالمزيد من الفائدة لناجميعا.
هذه قصيدة اعجبتني:

تحرير


شذى النبوة اسم ٌسما بالكــــــون في مسمـــــــاه ا...
شذى النبوة اسم ٌسما بالكــــــون في مسمـــــــاه الأرض فيه تزينت وسمـــــــــــــــاه ما أنجبت في الأرض أم مثلــــــــــــه ولداً! ولا بشرٌ رقى مرقـــــــــــــــــاه الله صوره بكــــــل فضــــــــــــــــيلة وتحمل القران في ملقــــــــــــــــــــاه طوع اللسان عــــــــذوبة ونعومـــــة طيب الجنان جرى على مجــــــــراه وحي وما تأتي جوامـــــــــــعه هوى الحق فيه بيــــِّــــنٌ معنـــــــــــــــــاه نشر الفضيلة فاستنارت ظلمـــــــــــة وطغى الآمان وخيمت نعــــــــــــماه وطوى الجزيرة حبه وصحــــــــــابة بسطوا القــــــلوب لحبه وفــــــــداه وكسى لنا الصحراء حين تجـــــردت من خيرها في وحيــــــه وهــــــداه يبقى النبي هوية ورســــــــــــــــــالة ونداء أخرانــــــا متى نلقــــــــــــاه وهو الذي عرج السماوات العـــــلى ودنى لحضرة ربه ولقـــــــــــــــــاه كل الجمال مكمل في شخصــــــــــه وشذى النبوة لا يزول شـــــــــــــذاه شهدت له كتب السماء وفصـــــــلت أوصافه وترسمت لخطـــــــــــــــاه

* نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم:هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.1- ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.2- ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!3- ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.5- ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها.6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.8- ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه.9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.10- ابن غالب.11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.12- ابن مالك.13- ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك.14- ابن كنانة.15- ابن خزيمة.16- ابن مُدرِكة.17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.18- ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.21- ابن عدنان.وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: من ههنا كذب النسّابون.وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب.ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.وأمه صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب.ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار.فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".* حياته صلى الله عليه وسلم:1- ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين (9) من شهر ربيع الأول عام الفيل، وذلك حوالي سنة (570م)، أي قبل الهجرة بنحو (53) سنة.2- وتزوج بخديجة لما بلغ من العمر (25) سنة.3- وأوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة، وذلك حوالي سنة (610م).4- وأمره الله بتبليغ ما أُنزل إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبوته، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولبث يدعو إلى الله في مكة وما حولها نحواً من عشر سنين بعد بعثته، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة).5- فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته، وعاصمة دولته الدينية، دولة الإِسلام، وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية، التي يوافق أولها (16 تموز 622م).6- ولما أكمل الله للناس دينهم، وأتم عليهم نعمته، وأدى رسوله محمد صلوات الله عليه الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وفتح الله عليه بالنصر المبين، اصطفاه الله فقبض روحه، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول لسنة 11 من الهجرة، الموافق (7 حزيران 632م). هذا ما عليه الجمهور، واستشكل كونه يومَ الاثنين إذ كان يوم عرفة في حجة الوداع يوم الجمعة باتفاق فلا يكون الثاني عشر من ربيع الأول يوم الاثنين، وعليه فإمّا أن يكون الخطأ في تعيين اليوم، أو في تحديد التاريخ.7- وأما سيرته وغزواته وسائر ما يتعلق بحياته فمبسوطة محققة في كتب السيرة النبوية، وقد تعرض القرآن الكريم إلى القسم الأعظم من حياته صلى الله عليه وسلم بعد الرسالة، والعقيدة الإِسلامية التي نحن بصدد البحث فيها بأصولها وفروعها، هي الفلسفة الكاملة للجانب الإِيماني الإعتقادي مما جاءنا به هذا الرسول العظيم.لم يقل محمد عن نفسه أنه وحده نبي الله ، بل اعتقد في نبوة موسى وعيسى وقال أن اليهود والنصارى لا يكرهون على ترك دينهم واعتناق الإسلام ، وفي سني دعوته الأولى احتمل كثير من اضطهادات أصحاب الديانات القديمة ولكنها لم تثنه عن دعوته ، ولا ريب أن هذا النبي من كبار المصلحين الذين خدموا المجتمع البشري خدمة جليلة، ويكفيه فخر أنه هدى أمة كبيرة إلى نور الحق
لم يسء الرسول صلي الله عليه وسلم ل
موسى وعيسى وقال أن اليهود والنصارى لا يكرهون على ترك دينهم واعتناق الإسلام ، وفي سني دعوته الأولى احتمل كثير من اضطهادات أصحاب الديانات القديمة ولكنها لم تثنه عن دعوته ، ولا ريب أن هذا النبي من كبار المصلحين الذين خدموا المجتمع البشري خدمة جليلة، ويكفيه فخر أنه هدى أمة كبيرة إلى نور الحق