حدث خطأ في هذه الأداة

الأربعاء، يونيو 18، 2008

كمبيوتر

اكثر المواضيع بحثا علي قوقل 2008
أيام قليلة وينقضي عام‏2008‏ بما حمله من مفاجآت سارة وأحداث حزينة وقصص ستظل محفورة في الذاكرة لنحتفل بعام‏2009,‏ وبهذه المناسبة نستعرض معا أكثر الموضوعات والشخصيات التي قام مستخدمو الإنترنت بالبحث عنها من خلال مواقع البحث علي الإنترنت خلال عام‏2008‏ وذلك من خلال تحليل شركة جوجل لما حدث خلال هذا العام‏.‏فقد قامت شركة جوجل بعرض إحصائيات عام‏2008‏ من خلال موقع يسمي‏Zeitgeist‏ وهو مصطلح ألماني يعني‏(‏ الأخلاقيات والحضارة والميول والسياسة والاتجاهات في العصر‏)‏ وعنوان الموقع علي الإنترنت هو‏www.google.com/intl/en/press/zeitgeist2008/index.html‏ سنجد بالموقع أكثر الكلمات بحثا خلال العام وكانت كالتالي‏:‏‏1-‏ سارة بالين‏:‏ مرشحة نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية وحاكم ولاية آلاسكا الأمريكية‏.‏‏2-‏ دورة الألعاب الأولمبية في بكين‏.‏‏3-‏ صفحة الدخول علي موقع الشبكة الاجتماعية الإلكترونية الفيس بوك‏.‏‏4-‏ كلمة‏tuenti‏ وهي لموقع مماثل لموقع الفيس بوك باللغة الأسبانية قام بإنشائه في يناير عام‏2006‏ أحد الطلاب الأسبان كان يدرس بأحد الجامعات الأمريكية‏5-‏ اسم‏heathledger‏ وهو لممثل استرالي رشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار كما كان له نشاطات أخري كمخرج ومنتج موسيقي وقد توفي في‏22‏ يناير‏2008‏ نتيجة لجرعة مخدر زائدة‏6-‏ باراك أوباما الرئيس المنتخب وأول أمريكي من أصول أفريقية ليصل لأعلي منصب بالولايات المتحدة الأمريكية‏7-‏ كلمة‏naszaklasa‏ وهي اسم لأشهر موقع للشبكات الاجتماعية‏(‏ مثل الفيس بوك‏)‏ في بولندا وأعضائها من طلاب وخريجي الجامعات البولندية‏.‏ من خلال هذا الموقع يمكن للخريجين البحث عن زملاء الدراسة الذين لم يروهم من سنوات ويلتقون بهم‏.‏ الموقع يضم‏11‏ مليون مستخدم وقد أنشأ عام‏2006‏‏8-‏ كلمة‏werkenntwen‏ وهي أيضا لموقع للشبكات الأجتماعية وتبادل الصور ولقاء الأصدقاء باللغة الألمانية‏9-‏ بطولة الدول الأوربية لكرة القدم يورو‏2008‏‏10-‏ اسم‏jonasbrothers‏ وهو لفرقة موسيقية متخصصة في أغاني البوب وقد حصلت هذه الفرقة علي جائزة جرامي الموسيقية والتي تعادل جائزة الأوسكار للأفلام‏.‏ حصلت الفرقة علي شهرتها من خلال شبكة ديزني التلفزيونية للأطفال‏.‏ أعضاء الفرقة تتراوح أعمارهم بين‏16‏ و‏16‏ عاما‏.‏هذا بالنسبة لأكثر كلمات البحث علي الإنترنت خلال عام‏2008‏ من خلال موقع جوجل‏,‏ أما اكثر كلمات البحث علي موقع ياهو فكانت مختلفة عن جوجل وكانت المراكز الخمسة الأولي منها كالتالي‏:‏‏1-‏ بريتني سبيرز المغنية الأمريكية الشهيرة والتي حظيت بالكثير من القصص المثيرة خلال عام‏2008‏ من مخالفات للقيادة المتهورة إلي ملابس غير لائقة وقضايا طلاق وحضانة لأطفالها‏2-‏ كلمة‏WWE‏ والتي ترمز إلي‏WorldWrestlingEntertainment‏ وهي برامج المصارعة علي شبكة الإنترنت والتلفزيون والمسابقات التي تجذب الآلاف‏3-‏ باراك أوباما وقد حصل علي ترتيب أفضل مما حصل عليه مع جوجل‏4-‏ اسم‏MileyCyrus‏ وهو لمغنية أمريكية ومؤلفة لكلمات الأغاني تبلغ من العمر‏16‏ عاما وهي بطلة لأحد البرامج التلفزيونية علي شبكة ديزني التلفزيونية‏5-‏ اسم‏Runescape‏ وهو واحدة من أشهر الألعاب الإلكترونية المجانية علي الإنترنت ومسجل لها هذا الإنجاز في موسوعة جينز العالمية‏,‏ ويشارك في هذه اللعبة‏15‏ مليون مستخدم‏.‏
وجه الأرض خلال أيام...!!!


خلال أيام معدودات و تحديدا في (الأول) من شهر (أكتوبر-2008) تنطلق للمرة الأولى عن طريق شركة الإتصالات اليابانية (KDDI) خطوط إنترنت جديدة بسرعة (1) جيجابت في الثانية. الخدمة الجديدة و التي ستكون متاحة للبيوت اليابانية و هي الأولى من نوعها في العالم التي تتيح مثل هذه السرعة في الإتصال بالانترنت ستكلف (5560) ين ياباني شهريا، أي ما يوازي (52) دولاراً في الشهر، أي ما يوازي (195) ريالاً شهرياً...!!! للراغبين في المقارنة مع خدمات الإنترنت في الوطن العربي نقول: !!!...لا تعليق
الانترنت جبهة جديدة لصراع الحكومات العربية ضد حرية التعبير





السبت, 02 فبراير, 2008
الانترنت جبهة جديدة لصراع الحكومات العربية ضد حرية التعبير تقرير يكشف المحاولات المستمرة و الفاشلة لاحتواء الانترنت وتخويف مستخدميه مئات المواقع يتم حجبها عن المستخدمين العرب بمبررات عديدة ، ليس من بينها أي قرارات قضائية تعطي الحق للحكومات العربية في هذا الحجب ، وفي المقابل فهناك ألاف أخرى من المواقع التي تظهر للنور يتضمن الكثير منها نفس الموضوعات التي تضمنتها المواقع المحجوبة ، وهذا ما يجعل الحكومات العربية ناجحة فقط في إظهار عدائها لحرية التعبير وحق تداول المعلومات ، هذا ما يتضمنه تقرير صادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ويحمل عنوان "خصم عنيد : الإنترنت والحكومات العربية " .ويتضمن التقرير معلومات عن السياسات التي تتبعها ثمانية عشرة دولة عربية ، للتعامل مع الانترنت ، وهي السياسات التي تشبه تكتيكات التعامل مع عدو أو خصم أجمعت أغلب الحكومات العربية على محاربته ، لكنه يتعافي بعد حجب أي موقع أو حبس ناشط ، ليرد الصاع صاعين ، عبر نشأة مواقع جديدة أو كسب مناصرين جدد لحرية التعبير على الانترنت . كما يتضمن التقرير فصلا عن نشأة المدونات العربية ونشاط المدونون العرب الذين برزوا بقوة كمناصر قوي ليس فقط لحرية استخدام الانترنت، بل لحرية التعبير وحقوق الإنسان بشكل عام في الفترة الأخيرة.وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " ما نراه من الصراع بين الحكومات العربية وبين الانترنت هو جزء صغير من جبل الجليد الذي يمثل صراعا حقيقيا بين هذه الحكومات وحرية التعبير كملمح من ملامح الديمقراطية التي طال غيابها عن العالم العربي ، ونحن لسنا طرفا محايدا في هذا الصراع ، نحن داعمين لحرية التعبير وحرية استخدام الانترنت ومن ثم نحن حليف قوي للانترنت في هذا الصراع" .وقد جاء التقرير ليؤكد استمرار صدارة تونس للدول العربية المعادية لحرية استخدام الانترنت ، وإن حاولت دول مثل السعودية وسوريا أن تحتل هذه الصدارة ، عبر ممارسة نفس التجاوزات التي اشتهرت بها تونس مثل الحجب والقبض على كتاب ومستخدمي الانترنت ، فضلا عن ليبيا التي شهدت مقتل أول صحفي عربي بسبب كتاباته على الانترنت وهو الصحفي ضيف الغزال ، الذي شوهت أصابعه كرسالة قاسية لكل الكتاب الرافضين للقمع والفساد.بالإضافة إلى مصر التي تسعى بجدية لإخفاء عدائها للانترنت والظهور بمظهر الدولة الداعمة له ، ولكن الهجمات التي شنتها على عدد من المدونين المنخرطين في حركة دعم الديمقراطية بل وتعذيب أحدهم وهو المدون محمد الشرقاوي ، ثم حبس المدون العلماني كريم عامر بسبب أرائه ، كشف عن استمرار النهج الثابت في العداء لكل قيم حرية الرأي والتعبير.كما يخلص التقرير إلى إن دولا كانت معروفة باعتدالها واحترامها النسبي لحرية استخدام الانترنت مثل الأردن والإمارات ، تراجعت ودخلت حلبة الصراع مع الانترنت ، في مقابل دولا تقف علي الحياد حتى الآن وتظهر احتراما لهذه الحرية مثل لبنان والمغرب .ويأتي هذا التقرير الثاني عن حرية استخدام الانترنت في العالم العربي ،و الذي أعده الصحفي إيهاب الزلاقي و الباحث القانوني جمال عيد وسالي سامي في 190 صفحة ، متضمنا 19فصلا عبارة عن فصول لـ 18 دولة عربية وفصل عن المدونات العربية ، بالإضافة إلى مقدمة عن العالم العربي . بعد التقرير الأول الذي أصدرته الشبكة العربية في منتصف عام 2004، تحت عنوان " الإنترنت في العالم العربي : مساحة جديدة من القمع؟ " .

وسيلة سفر





مجموعة من السيارات تنتظر الزبائن





رسم بياني يوضح الركود الحاد في اسعار السيارات










هذه نصائح لاصحاب السيارات .بما ان السيارة اصبحت من الأشياء المهمة في حياتنا لذلك نرجو الحرص علي هذه النصائح. وهذه النصائح جاءت عن طريق رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرت للمفيد.








1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3. من أهم النصائح ... عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.

4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود.
كما أتمنى نشر هذه النصائح بين أقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة





انخفاض اسعار السيارات





ما ان حدثت الزمة المالية العالمية، حتي ظهر ركود سوق السيارات وانخفاض سعرها الحاد، خصوصا في امريكا حيث خسرت شركات كبري، خسائر فادحة بسبب عدم اقبال الجمهور للشراء.
نصائح للتوفير لسيارتك:
1- اطفئ المحرك في الزحمة وأثناء الأنتظار.
2- سخن السيارة في الصباح لأن التسخين يساعد في تقليل استهلاك البنزين.
3_نظف بوجيهات السيارة.
4_ أشحن البطاريات بدلا من شراء بطاريات جافة كل فترة.
5- يمكنك ركن سيارتك بالمنزل والذهاب بالمواصلات او المترو اذا لم تكن مستعجلا.





الأحد، يونيو 15، 2008

شوق مسافر

ظواهر غريبة علي المجتمع المصري .اختطاف للقصر واغتصاب واخذ عينات دم،اشياء غريبة خصوصا حاية عينات الدم تطرح اكثر من سؤال؟.

لغز اختطاف القاصرات بالدقهلية
الدقهلية ‬خيري عنتر
سيناريو واحد حدث مع ثلاث فتيات بقرية‮ '‬منية النصر‮' ‬بمحافظة الدقهلية‮: ‬خطف ثم اعتداء جسدي وحشي ثم عمليات تخدير وأخيرا سرقة مصوغاتهن الذهبية وأخذ عينة‮ '‬دم‮' ‬منهن ثم القاؤهن في الشارع‮.‬. عمليات خطف منظمة حدثت ولا تزال تحدث بمحافظة الدقهلية وقراها ومراكزها تستطيع أن تتعرف علي تفاصيلها المرعبة والمثيرة في كل مكان تطؤه قدماك يتحدث الناس عنها خوفا من مجهول قد ينال أحد ابنائهم دون ايجاد اجابة لسؤال يصل لحد اللغز‮: ‬من وراء عمليات الخطف المستمرة للفتيات القاصرات بالدقهلية؟ ولماذا التكتم الشديد الذي‮ ‬يفرض علي كل حالة اختطاف دون معرفة الأسباب أو القبض علي الجناة الحقيقيين؟
ما حدث لثلاث فتيات كان متشابها لحد كبير‮.. ‬جمعتهن ظروف متشابهة أقربها انهن طالبات بالصف الثاني بمدرسة جمال عبدالكريم الثانوية بمنية النصر‮.‬تفاصيل متشعبة ترويها الفتيات الثلاث ل‮ '‬الأسبوع‮' ‬عقب عودتهن إلي منازلهن‮.‬من داخل‮ ‬غرفة العناية المركزة بالمستشفي المركزي بمنية النصر تروي ريهام صبري محمد فرج تفاصيل عملية اختطافها قائلة‮: '‬يوم الاثنين الماضي وحوالي الساعة التاسعة مساء كنت متوجهة لاحدي المكتبات بقرية البجلات لشراء بعض الأدوات استعدادا لأداء امتحان الكيمياء في صباح اليوم التالي‮. ‬وفي أحد الشوارع المظلمة التي كنت أمر فيها إلي منزلي فوجئت بسيدة ترتدي نقابا‮ ‬سألتني عن شخص اسمه السيد محسب وصوتها كان زي صوت الرجالة ومش عارفة هي امرأة ولا راجل‮.‬قلتلها معرفش قالت‮: ‬انتي من البجلات؟ قلت‮: ‬نعم‮.. ‬وأثناء حواري معها فوجئت بشخص يضربني علي رأسي من الخلف‮ '‬أغمي عليى‮' ‬لم أشعر بشيء وعندما أفقت وجدتني داخل‮ '‬توك توك‮' ‬بجانب واحدة منتقبة والسائق عامل ستارة فاصل بينا وبينه وأغلق الستائر الجانبية،‮ ‬عندها شعرت بخطر سيحدث لي وبالفعل قامت السيدة المنتقبة المجاورة لي وضربتني تحت عيني وفي رأسي وأخذت مني الحلق والخاتم وصفعتني علي وجهي وبحثت عن سلسلتي الذهبية فلم تجدها‮.‬وعندما صرخت ازاحتني السيدة المنتقبة من التوك توك وألقتني علي الأرض اثناء سيره في اطراف القرية‮ .. ‬جريت علي أقرب منزل وسقطت أمام بوابته عشان حد ينقذني ولكن الست صاحبة المنزل رفضت انقاذي‮ (!!).‬وواصلت حديثها قائلة‮: ‬تم نقلي بعد ذلك إلي المستشفي ولم استطع أداء امتحان الكيمياء‮. ‬وفي نهاية حديثها بعثت‮ '‬ريهام‮' ‬باستغاثة إلي د‮. ‬يسري الجمل وزير التربية والتعليم لكي تمنحها الوزارة فرصة اداء امتحان الكيمياء بالدور الثاني والحصول علي درجاتها كاملة نظرا للظروف التي تعرضت لها‮.‬أما والد ريهام فيقول‮: ‬بنتي دخلت المستشفي الساعة العاشرة مساء يوم ‮٣٢ ‬الماضي وكان امتحان الكيمياء في اليوم التالي‮. ‬حاولنا عمل لجنة خاصة لها ولكن مديرية التربية والتعليم بالدقهلية رفضت،‮ ‬فقمت بتحرير محضر رقم ‮٦٢ ‬أحوال في نفس اليوم واستشهدنا بكل من بشري أحمد صالح صاحبة المنزل الذي استنجدت به ابنتي وجمعة المتولي فايد وآخرين ولكن دون فائدة‮.‬وأوضح والد الضحية أن مركز شرطة منية النصر احتجز الشهود لليوم التالي وحتي الآن لم يتم إلقاء القبض علي الخاطفين أو معرفة هويتهم‮.‬وأضاف أنه ارسل فاكسات إلي وزارة التربية والتعليم وقابل بنفسه الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ووعده ببحث الأمر وحتي الآن لم يجد حلا،‮ ‬وأن مستشفي منية النصر المركزي المحتجز فيه ابنته حتي الآن كان رافضا في البداية علاجها بعد دخولها الاستقبال فاحتججت علي هذا التصرف ولكن بعد حدوث تدخلات من بعض الاطراف تم اجراء الاسعافات الأولية لابنته حتي تم ادخالها العناية المركزة بالمستشفي‮.‬الدكتور محمود الخراشي استاذ المخ والاعصاب بمستشفي منية النصر كشف عن الحالة الصحية ل‮ '‬ريهام‮' ‬بعد تعرضها لعملية الاختطاف حيث جاء في تقريره الطبي اصابتها بانهيار عصبي يمنعها من الكلام والتركيز واصابات في فروة الرأس وكدمات في أنحاء متفرقة من الجسد‮.‬واستكمل والد الضحية حديثه قائلا‮: ‬توجهت بعد ذلك إلي رئيس لجنة الامتحان في مدرسة جمال عبدالكريم الثانوية بمنية النصر وابلغته‮ ‬بما حدث لابنتي وحالتها الصحية وطلبت منه عمل لجنة خاصة لابنتي في مادة الكيمياء فأجاب أن لديه تعليمات‮ '‬إن مفيش لجان خاصة إلا في حالة الاغتصاب‮' (!!).‬إلي هنا انتهت تفاصيل عملية اختطاف‮ '‬ريهام صبري‮' ‬ليستكمل السنياريو مع حالتين أخريين هما‮:‬‮'‬حسناء حسن محمد عبدالحميد‮' ‬و'إيمان راشد أحمد عبدالنبي‮' ‬الطالبتان بنفس مدرسة جمال عبدالكريم الثانوية بمنية النصر حيث تم اختطافهما أيضا في ظروف مشابهة‮.‬حسناء روت تفاصيل ما تعرضت له قائلة‮: ‬خرجت من درس العربي يوم السبت الموافق ‮٧ ‬يونيو الماضي في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا حاولت ايقاف توك توك لتوصيلي إلي منزلي من أمام مستشفي منية النصر المركزي وبعد امتار ركبت معايا واحدة منتقبة قامت بضربي ثم تخديري ثم نقلوني لسيارة لم أشعر بها إلا عندما ارتطم رأسي بسقفها وكان يوجد فيها شخصان يتحدثان مع بعضهما،‮ ‬بعدها دخلت في‮ ‬غيبوبة وبعد فترة وجدتني في شقة مهجورة بالمنصورة‮. ‬فجأة دخل شاب يحمل ابرة وأخذ عينة‮ '‬دم‮' ‬من يدي الشمال وندهوا وقالوا‮: ‬يا أمجد هات أربعة عصير بسرعة ووضعوا مادة في العصير وأمروني بتناولها صرخت فضربوني وبعد ساعة ونصف تقريبا حضر الشخص الذي أخذ عينة الدم وقال‮: ‬دي متنفعش ارموها فقاموا بسرقة الذهب مني ورموني أمام شجرة الدر بالمنصورة الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا‮ .. ‬سرت في شوارع المنصورة ولم أجد مواصلات للسفر إلي بلدي في منية النصر فقررت السير علي الاقدام من المنصورة حتي دكرنس ولمدة خمس ساعات تقريبا حتي وصلت الساعة الخامسة والنصف فجرا وقام أحد ابناء دكرنس بتوصيلي الي أهلي في منية النصر ووصلت الساعة السابعة والنصف صباحا إلي منزلي‮.‬ويستكمل والد حسناء الرواية قائلا‮: ‬كنت قد أبلغت مركز شرطة منية النصر بعملية الاختفاء ورفضوا تحرير بلاغ‮ ‬واستغثت بمديرية أمن الدقهلية الذين امروا بتحرير بلاغ‮ ‬وقمت بنقل حسناء الي المستشفي المركزي بمنية النصر‮. ‬وفي البداية كانت حالتها الصحية متدهورة للغاية حتي استطاعت أن تسترد جزءا من صحتها‮.‬والضحية الثالثة هي‮ '‬إيمان رائد أحمد عبدالنبي‮' ‬حيث تم اختطافها في اليوم التالي أثناء توجهها إلي مدرستها جمال عبدالكريم الثانوية بمنية النصر يوم‮ ‬8‮ ‬يونيو الماضي لأداء امتحان العربي ونسيت رقم الجلوس وعند عودتها لاحضاره من منزلها أشارت لتوك توك حتي تلحق باللجنة وحدث لها نفس السيناريو الذي حدث لزميلتها حسناء‮: ‬ركبت بجوارها واحدة منتقبة ونقلوها في سيارة وفوجئت بأن واحدا في العربية يتصل بآخر ويقول له‮: ‬احنا جبنا لك الامانة وعند قطع الاتصال نزل لاستكماله في أحد السنترالات فاستغلت فرصة نزوله وصرخت واندفعت من السيارة لتجد سيدة مسيحية ؟؟؟؟تحتضنها وتنقذها منهم وبعد أن شعروا بالخطر من الامساك بهم هربوا بالسيارة وتمت اعادتها إلي اهلها في منية النصر‮.‬

سفر


سفر

الحاجة تفك الحيلة ، الحوجة تتسبب في المخاطرة ويبقي السفر هو السفر ،
برأتهما بريطانيا من الاشتراك في تفجيرات مترو الانفاق
السودانيان شادي والمقبول في الخرطوم: (من ترك دارو قل مقدارو)

تقرير: محمد عبدالعزيز: ربما لم يكن بمقدور عابدين محجوب لقمان احد رؤساء تحرير الراي العام السابقين تصور ظهور احد افراد عائلته، او اقاربه كـ(مانشيت) رئيسى فى الصحف اليومية، فالامر مختلف بين ان تكون كاتبا للخبر، او ان تكون محور الخبر ذاته. شادى سامى عبدالقادر الذى لم يتجاوز الـ(25) سنة، بعد اكماله للمرحلة الثانوية بالسعود ....ربما لم يكن بمقدور عابدين محجوب لقمان احد رؤساء تحرير الراي العام السابقين تصور ظهور احد افراد عائلته، او اقاربه كـ(مانشيت) رئيسى فى الصحف اليومية، فالامر مختلف بين ان تكون كاتبا للخبر، او ان تكون محور الخبر ذاته.
شادى سامى عبدالقادر الذى لم يتجاوز الـ(25) سنة، بعد اكماله للمرحلة الثانوية بالسعودية، فكر فى دراسة الهندسة الالكترونية ببريطانيا، لا سيما ان شقيقيه درسا بها من قبل. وصل شادى لبريطانيا فى العام2000م ليصادف رفيق محنته فيما بعد (عمر المقبول) الذى يكبره بعام.
ولم يكن يدرى الصديقان وهما يأتيان لبريطانيا على اعتاب الحادى العشر من سبتمبر، والحرب اللحوح على ما يعرف بالارهاب. ان القدر يخبئ لهما الكثير. فقد اعتقلتهما السلطات البريطانية فى اعقاب تفجيرات قطارات الأنفاق بلندن فى السابع من يوليو العام 2005م التى أسفر عنها مقتل «52» وأصيب حوالي «900» شخص.
ثلاثة اعوام قضاها شادى ورفيقه المقبول بمعية اجهزة الامن البريطانية، قبل ان تتم تبرئتهما اخيرا. وصفها شادى لـ(الرأى العام) بانها صعبة جدا، تعرض فيها لأبشع اشكال التعذيب النفسى، واتهم شادى السلطات البريطانية بالتمييز على اساس الدين والعرق، واضاف شادى عقب وصوله لمطار الخرطوم امس. (لقد تمت تبرئتي انا والمقبول باجماع هيئة المحلفين من كل التهم، مما يؤكد اننا كنا مظلومين). ودعا شادى الدول العربية والاسلامية والافريقية للوحدة الاقتصادية، طالما تعذرت الوحدة السياسية، حتى يحفظوا أبناءهم.
الحاجة حياة ابنة الصحافى عابدين لقمان ووالدة شادى قالت وسط دموع افراحها بعودة فلذة كبدها، وانغام الفرقة الموسيقية التى جلبت للاحتفاء بعودتهم (الصور الصورتها ابلغ من اى كلام لى، ولدى برئ.. وهذا ما اكده القضاء البريطانى).
اهل شادى وعلى لسان جده بابكر زمراوى تقدموا بالشكر للجالية السودانية ببريطانيا، ووزراة الخارجية، والاجهزة الاعلامية. واضافت سامية عبد القادر (عمة شادى) ان عودة شادى تعنى ميلاداً جديداً له.
وقبل خروج موكب الثلاثين سيارة التى اقلت شادى والمقبول فى العاشرة مساء امس من مطار الخرطوم، ايذانا بانتهاء كابوس ارق اسرتى شادى وعمر المقبول، لاكثر من ثلاثة اعوام. التفت شادى وقال(من خلى دارو قل مقدارو، ما رأيته فى المهجر يجعلنى ارجو من السودانيين عدم مغادرة بلادهم، فهى مهما ضاقت... اوسع من بلاد الغير).