حدث خطأ في هذه الأداة

الخميس، يناير 07، 2010

علاء الأسواني

الكاتب والأديب المصري والعربي علاء الأسواني:


 قبل يومين كنت اتجول في ميدان طلعت حرب، ووقفت امام مكتبة الشروق المصرية، وعندما غادرت وجدت شخص يجري ورائي وينادي عليا، وعندما التفت اليه، وجدته مذيع في احدي القنوات ،ومن خلفة مصور بكاميرته ،وقال لي اريد ان اجري معك حوار لو امكن :فاجبته بالقبول ،وفعلا اجري معي الحوار وسالني من هو الروائي والكاتب والأديب  لعام 2009 من وجهة نظرك: فقلت له علاء الأسواني هو رجل 2009 في الرواية والأدب وذلك للاتي:
اولا نبذه عن الكاتب:
علاء الأسواني ، طبيب أسنان وأديب مصري. أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية في مصر. و لد في عائلة برجوازية ، كان أبوه محاميا و كاتبا روائيا أيضا. حصل علاء الاسواني على شهادة الماجستير في طب الأسنان من الولايات المتحدة الأمريكية في شيكاغو في جامعة إلينوي. يكتب القصة القصيرة والرواية, ولد في 26 مايو 1957, عضو في حركه كفايه المعارضة في مصر.
من رواياته:
جمعية منتظري الزعيم



عمارة يعقوبيان


نيران صديقة .


شيكاجو
وهو ايضا يكتب مقالات في جريدة الشروق المصرية اتسمت بالموضوعية والجسارة ،في قضايا المجتمع ،مدافعا عن القيم ومناهضا للفساد السياسي والمجتمعي والقيمي
ويقول ان الأستبداد هو اصل كل المصائب في العالم العربي ويجب انن نعالج المرض حتي نقضي علي الأعراض
والتطرف الديني والفقر وعزوف الشباب كل هذا اعراض المرض
ويقول التدين الحقيقي هو شخص لديه حساسية نحو العدل والمساواة وليس اختزال الأسلام في زي المراه والتدين الشكلي فقط لكي لايصبح عائقا امام التقدم
واتهموه بانة عراب  المشروع الغربي في الوطن العربي لكنة يقول : يجب ان نفصل بين ماهو عربي وغربي ويجب ان ناخذ من الغرب الديمقراطية والأسلوب العلمي ولانتبع الغرب تتبع اعمي
اختارته مجلة التايز اللندنية كابرز واحد من خمسين روائيا واديبا في العالم
أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكى التي فاز بها المناضل الافريقى "نيلسون مانديلا"وتلاه الناشط الفلسطيني الراحل "فيصل الحسيني.

الأربعاء، يناير 06، 2010

مكتبة الأسكندرية

مكتبة الأسكندرية



ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والإلتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية حيث تزاوجت الفرعونية والهلينية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة فى مصر حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من عقدة السياسة والدين والجنس والعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أو الدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لا عن دينه ولا قوميته


صورة لمكتبة الأسكندرية القديمة
في سنة 2002 و بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، اليونسكو، تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر. وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع.


رابط مكتبة السكندرية
https://www.bibalex.gov.eg/ARABIC/index.aspx












كانت البداية مع إعلان الرئيس مبارك إعلان أسوان العام 1990 لإحياء المكتبة القديمة.






و مكتبة الاسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، و تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر .






وهي أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني ،و تعد مركزًا للدراسة والحوار والتسامح. ويضم هذا الصرح الثقافي:






مكتبة تتسع لأكثر من ثمانية ملايين كتاب ، ست مكتبات متخصصة ، ثلاثة متاحف ، سبعة مراكز بحثية ، معرضين دائمين ، ست قاعات لمعارض فنية متنوعة ، قبة سماوية ، قاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات.. بنيت مكتبة الاسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة فالمكتبة تطمح لأن تكون :






- مركزا للمعرفة والتسامح والحوار والتفاهم .


- نافذة للعالم على مصر


- نافذة لمصر على العالم .
[ سر عظمة وشهرة مكتبة الأسكندرية القديمة



ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والإلتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية حيث تزاوجت الفرعونية والهلينية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة مصر حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من تابو السياسة والدين والجنس والعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أو الدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لا عن دينه ولا قوميته



الاثنين، يناير 04، 2010

كن مبتكرا



دعوة للابتكار
في زكري اسحق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية ،علينا ان نبتكر وندعو للابتكار ،فهذه الامريكية من اصول ايرانية تتحدي اسحق نيوتن وتتفوق عليه في نظريته



تمكنت عالية سابور الأمريكية ، ذات الأصول الإيرانية ، من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم إسحاق نيوتن ، حيث حصلت على شهادة الدكتوراه ، في بحثها الرائد ، في هندسة النانو الحيوية ، في جامعة "دريكسيل" ، في ولاية "فيلاديلفيا" ، كما قامت بتطوير أصغر جهاز يمكنه كشف حقنه في الخلايا البشرية ، هذا بالإضافة إلى تعينها بروفسوراً متفرغاً في جامعة "كونكوك" بكوريا الجنوبية ، وهي في سن 18عاماً ، إلا أنها تدرس طلبة أكبر منها سناً. وقالت جريدة الوطن الكويتية التي نشرت الخبر إن مؤشرات النبوغ ظهرت على "سابور" في وقت مبكر ، إذ كانت تقرأ الروايات عندما كانت في الثانية من عمرها ، وبعد التحاقها بالمدرسة ، انتقلت مباشرة من الصف الرابع إلى الجامعة ، وتخرجت في سن 14 عاما.







المعروف أن اسحق نيوتن الذي ولد في الرابع من يناير عام 1643م هو أشهر فيزيائي ورياضي وفلكي في العصر الحديث. ارتبط اسمه بالعديد من الاكتشافات التي بدأت مسيرة العلم الحديثة. ولد اسحق نيوتن في انجلترا يتيما وقد توفى والده قبل مولده بثلاثة اشهر، وقد عرف عنه تميزه في المدرسة، ثم التحق بكلية ترينتي بجامعة كامبريدج ونال شهادته في أغسطس عام 1665. يعود لأسحق نيوتن الفضل في وضع قانون الجذب العام والتي تفسر القوة الجاذبة بين الأجسام المادية والتي ارتبط ذكرها بقصة التفاحة التي سقطت على رأسه عندما كان مسترخيا تحت شجرة.


6خطوات للابتكار



ديفيد كورد موراي


لا توجد فكرة أصلية بحق. دعونا نعترف بهذا، فالحقيقة هي أن كلا منا سبق له أن اقتبس فكرة من الآخرين: من أحد المنافسين أو الزملاء في العمل مثلا. يتحدى هذا الكتاب المثير للجدل أفكارنا عن مفاهيم الملكية الفكرية وحقوق التأليف ويستكشف عملية تطور الأفكار الخلاقة.






كان إنتاج الأفكار الإبداعية في الشركات في الماضي يكاد يكون حكرا على رجال الأعمال وأصحاب المشاريع، وإدارة التسويق، ووكالات الإعلان، ولكنها الآن مسؤولية كل موظف في الشركة. إذ نشأ مجال جديد في العلوم الإدارية ألا وهو ''الابتكار'' في عديد من الشركات ليتولى مهمة توليد الأفكار الجديدة.






يعتقد معظم الناس أن الإبداع موهبة، وأنه لا يمكن تدريسه؛ لأنه موهبة في عملية التفكير الداخلية الخاصة بكل منا إما أن توجد أو لا توجد. لكن هذا الكتاب يرفع اللثام عن العملية الإبداعية، ويخرجها من ظلال العقل الباطن إلى العالم الواعي، ليستخلص نظرية مفادها أن الإبداع ليس موهبة يولد بها المرء وإنما هو مهارة يمكن تعلمها بسهولة.






في هذا المرجع الأساسي عن الابتكار يكشف ديفيد موراي مفتاح العملية الإبداعية ألا وهو الاستعارة. فلا توجد فكرة أصلية نشأت من العدم في هذا العالم وإنما كل الأفكار مبنية على ما سبقها من أفكار مع إدخال تعديلات وتطورات جديدة بها. لقد فهم كبار المفكرين على مر التاريخ هذه الحقيقة واستغلوها لصالحهم.






يؤكد الكتاب أن بيل جيتس استعار أفكارا ذكية لإنشاء شركة مايكروسوفت، وقبل ذلك بفترة طويلة استخدم السير إسحاق نيوتن تقنيات مماثلة في التفكير للتوصل إلى نظريته في الجاذبية.






يثير الكتاب كثيرا من التحديات حول مفاهيم الملكية الفكرية والتأليف، ويستكشف تطور الأفكار الخلاقة، ويأخذنا خطوة بخطوة من عملية فريدة من نوعها للتفكير والتي تجمع بين التحليل والأساليب غير التقليدية في التفكير.






يجمع مؤلف الكتاب بين الدروس العملية مع قصص من حياته الخاصة، فضلا عن الحياة المهنية لمن استغلوا فكرة ''استعارة الأفكار'' في حياتهم المهنية في الماضي والحاضر. كما يقدم الكتاب ست خطوات لعملية ''الاستعارة'' يمكن لأي منا أن يجيدها ليبني بها ابتكارا جديدا في مجال الأعمال. وهذه الخطوات هي كالتالي:






- تحديد المشكلة التي نحاول حلها.






- استعارة الأفكار من أماكن أو مواقف عالجت المشكلة نفسها من قبل.






- الجمع والربط بين هذه الأفكار المستعارة.






- السماح لهذه التوليفات بالتفاعل للتوصل إلى حل.






- تحديد نقاط القوة والضعف في الحل.






- تعزيز التخلص من نقاط الضعف مع زيادة دعم نقاط القوة.