حدث خطأ في هذه الأداة

الخميس، أبريل 01، 2010

ظهر الحق

وشهد شاهد من اهلها

هذا الفديو لواحد من الذين ابيد اهلهم في

محرقة اليهود من قبل الألمانيين ،وهي

المحرقة التي يعمل اليهود بها علي الابتزاز،



وابتزاز الألمانيين، وجميع الشعوب بهذة


المحرقة، وهم يرتكبون



افظع منها ضد الفلسطينيين ويحاولون ان


يصوروا انفسهم بانهم


مضطهدون ومعتدي عليهم ،وهم افظع شعب

 سارق لاراضي


الغير ومعزب لمن اغتصب ارضهم بطريقة

 وحشية جدا امام

ومسمع العالم الصامت عن الحق .


فهذا اليهودي يفضح دموعهم وتمثيلهم السئ

الأخراج ،ويندد بوقف


 تعزيب الفلسطينيين الذي يحدث من هؤلاء


الصهاينة الوحشيين.



الأربعاء، مارس 31، 2010

كن مبدعا

 كيف تكون مبدعا



قرات في احدي المدونات، موضوع عن الأبداع وعجبني جدا خصوصا وهو خلاصة لكتب قيمة تتكلم عن الأبداع والتنمية البشرية واليكم الموضوع:
الرابط:
http://mnour.outilblog.com/CaEaaiE-CaEONiE-b1/CaAEICU-b1-p18.htm

الإبداع




طريقك نحو قيادة المستقبل






المراجع:






· سلسلة الإبداع والتفكير الابتكاري د. علي الحمادي.






· الخروج من الصندوق فرانك برنس ترجمة: نسيم الصمادي.


















قبل أن نبد أسلبية






أنوهإلى أن مادة هذا الملف تم تجميعها وترتيبها من المراجع المكتوبة أعلاه، واجتهدت أنأختصر بقدر الإمكان في هذه المادة وكتابة الخلاصة المفيدة ورتبت الملف بحيث يعرفالفرد كيف الإبداع ومعوقاته والطرق التي تجعلك أكثر إبداعاً، وأساليب توليدالأفكار وأخيراً بعض التطبيقات.






ما هو الإبداع؟ وماذا نقصد بالإبداع؟






فيالحقيقة هناك تعاريف كثيرة للإبداع، لذلك سنذكر بعض التعاريف، من أيسر هذهالتعاريف التعريف التالي "العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ" وهناك تعريف شامل للدكتور على الحمادي،أورده ضمن كتابه الأول من سلسلة الإبداع وهو التعريف التالي "هو مزيج منالخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله" وأعتقد بأنهذا هو التعريف الشامل.






إذاًالإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرط أن تكون أفكار مفيدة، وقديكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب، فلو قلناأن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد،فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع.






ويمكنك الرجوع إلى كتاب "شرارة الإبداع" د. علي الحمادي حيث ستجد تعريف شامل للإبداع والمفاهيم المتصلة به. وهذا الملف هو تعريف مختصر جداً للإبداع ولا أودالإطالة.






من هو المبدع؟






يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً، وهو مفهوم غير صحيح، وللاختصار أقولكل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى!






كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكرالسفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرةإبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.






الإبداع الفردي






نستعرض في هذا القسم خصائص الشخص المبدع، معوقات الإبداع لدى الأفراد، طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً، طرق توليد الأفكار، ثم بعض الأمثلة والمجالات التي يستطيع الفرد أن يبدع فيها.






صفات المبدعين






هذهبعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعودالآخرين عليها أيضاً.






· يبحثون عن الطرق والحلولالبديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.






· لديهم تصميم وإرادة قوية.






· لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.






· يتجاهلون تعليقات الآخرينالسلبية.






· لا يخشون الفشل ( أديسونجرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي ).






· لا يحبون الروتين.






· يبادرون.






· إيجابيون ومتفاؤلون.






وإذالم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.






معوقات الإبداع






معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به.






· الشعور بالنقص ويتمثل ذلكفي أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ.






· عدم الثقة بالنفس.






· عدم التعلم والاستمرار فيزيادة المحصول العلمي.






· الخوف من تعليقات الآخرينالسلبية.






· الخوف على الرزق.






· الخوف والخجل من الرؤساء.






· الخوف من الفشل.






· الرضى بالواقع.






· الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.






· التشاؤم.






· الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.






طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً






· مارس رياضة المشي في الصباحالباكر وتأمل الطبيعة من حولك.






· خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.






· ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.






· تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.






· استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.






· قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.






· جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.






· تبادل عملك مع زميل آخرليوم واحد فقط.






· ارسم صوراً وأشكالاً فكاهيةأثناء التفكير.






· فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثمحاول تحديد إيجابيات ذلك الحل.






· قدم أفكاراً واطراح حلولاً بعيدة المنال.






· تعلم رياضة جديدة حتى إن لمتمارسها.






· اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها.






· غير طريقك من وإلى العمل.






· قم بعمل السكرتير بنفسك،وأعطه إجازة إجبارية!






· قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.






· غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.






· احلم وتصور النجاح دائماً.






· قم بخطوات صغيرة في كل عمل،ولا تكتفي بالكلام والأماني.






· أكثر من السؤال.






· قل لا أعرف.






· إذا كنت لا تعمل شيء، ففكربعمل شيء إبداعي تملء به وقت فراغك.






· ألعب لعبة ماذا لو ..؟






· انتبه إلى الأفكار الصغيرة.






· غير ما تعودت عليه.






· احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.






· تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.






· اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين.






· خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.






· افترض أن كل شيء ممكن.






طرق توليد الأفكار






وصلناإلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر افكار وحلول جديدة، إليك هذه الطرق:






· حدد هدفاً واضحاً لإبداعكوتفكيرك.






· التفكير بالمقلوب، أي إقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول:المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.






· الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وتم تطبيق هذه الفكرة!






· الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة منجهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.






· الإبداع بالأحلام، تخيل أنك أصبحت مديراً لوزارة التعليم مثلاً، مالذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون حياتنا؟






· المثيرات العشوائية، قم بزيارة محل للعبالأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشي في مكان لم تراه من قبل، ولاتنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.






· الإبداع بالتنقل، أي تحويل ونقل فكرة تبدوغير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة.






· زاوية نظر أخرى، انظر إلى المشكلة أوالإبداع أو المسألة من طرف ثاني أو ثالث، ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط.






· ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة .....






· كيف يمكن؟ استخدم هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والإجابات.






· استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكارمفيدة.






· طور باستمرار، لا تتوقف عن التطويروالتعديل في أي شيء.






أمثلة وتطبيقات






1-تصور أن مؤسستك قررت الاستغناء عنك، فماذا ستفعل؟ هل ستبحث عن وظيفة جديدة أوستبدأ مشروعك الخاص، أو لن تفعل أي شيء بالمرة، فكر وابتكر فكرة إبداعية جديدة،وطبقها إذا أمكن، ولا تنسى أن الخوف على الرزق هو من معوقات الإبداع.






2-انظر إلى المخلفات والمهملات التي في المنزل، هل بإمكانك أن تستفيد منها؟ علىطاولتي علبة لوضع الأقلام فيها، هذه العلبة كانت في الأصل علبة لطعام!! لكن تم تزينها حتى أصبحت جميلة ومفيدة.






3-تود أن تذهب مع عائلتك في رحلة إبداعية، كيف ستكون هذه الرحلة؟






4-غرفتك غير منظمة، كيف سترتبها بحيث توفر مساحة كبيرة، ويكون هذا الترتيب عملي أيضاً.






5-سيزورك بعض أصدقائك في المنزل، كيف ستسقبلهم بطريقة إبداعية؟






6-رغبت في تنشيط أفراد أسرتك بنشاط إبداعي جديد، كيف سيكون هذا النشاط؟






7-قررت أن تزرع حديقة منزلك بنباتات الزينة، كيف ستزرعها وكيف سيكون شكلها؟






8-لاحظت أن النفقات المالية كثيرة في منزلك، كيف ستقلص هذه النفقات؟






9-تود أن تتعلم وتزيد ثروتك المعرفية، ابتكر 10 طرق لتزيد من معرفتك.






10- إذاكنت تعتمد على الخادمة في أعمال المنزل، تصور أنك تخليت عنها لمدة اسبوع، كيف ستدبر أعمال المنزل؟ وطبق هذا التمرين عملياً وتخلص من الخادمة ومن سلبيات الخدم.






الخاتمة






كن شخصاً مبدعاً ولا تلتفت إلى ما يقوله غيرك من تعليقات سلبية ومثبطة، وحاول أن تنميمهارة الإبداع لديك واعلم أنها مهارة تستطيع أن تكتسبها، والإبداع ضروري لحياةالفرد لكسر الروتين والملل، ولتطوير مهاراته ومعارفه، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة، لذلك فكر في كل حياتك الشخصية وحاول أن تبدع ولو قليلاً في كل مجال.













الأحد، مارس 28، 2010

اليابانيون


اليابانيون قادمون

سمكة مشوية

قبل فترة وفي عيد الأضحية الفائت كتبت عن قصة الشخص الذي

 قال الصينين صنعوا كل شئ ولانستبعد ان يكون في السنة القادمه

الخروف الذي صنع في الصين


تذكرت هذه القصة عندما رايت المفاجأة التي اطلقها اليابانيين في

 شواء الأسماك


                                                                                 أول شئ اشتراها

واخذها بيده



ولــعــهـا

وجلس ينتظر

ومازال ينتظر

وكانت النتيجة
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
سمكة مشوية

وبالهناء والشفاء

وكمان عندها كاتالوج
عشنا وشفنا




اعظم درس

السفير الأسرائيلي سرق الهدية

طالعتنا الصحف اليوم بعنوان وهو ان السفير الاسرائيلي سرق

الهدية واليكم القصة

وكانت السفارة الاسرائيلية لدي اليونان قد أرسلت إلي بانجلوس

 نائب رئيس الوزراء وعضو البرلمان اليوناني عن حزب باسوك

 الاشتراكي والمسئول عن تنسيق السياحة الخارجية والدفاع في

الحكومة اليونانية‏,‏ هدية بمناسبة الأعياد‏,‏ مع تمنيات السفير

الاسرائيلي بأثينا‏,‏ ولكن بانجلوس أعاد الهدية ورفض تسلمها لأنها

مسروقة من الجولان وشكر السفير‏,‏ وجاء في رسالة المسئول

اليوناني الرفيع للأسف لاحظت أن النبيذ المرسل إلي‏,‏ هو من

 إنتاج مرتفعات الجولان‏,‏ ولقد علموني من صغري ألا أسرق ولا

أقبل بضاعة مسروقة‏,‏ لذا لايمكنني قبول هذه الهدية وعلي إعادتها

 لك‏,‏ وكما تعلم فإن بلدكم تحتل‏,‏ بصورة غير شرعية‏,‏ مرتفعات

الجولان التي تعود إلي سوريا‏,‏ وهذا بموجب القانون الدولي

وقرارات للمجموعة الدولية‏,‏ وأضاف بانجلوس في رده إلي أن ما

 يحدث في غزة علي يد العسكرية الاسرائيلية‏,‏ يذكر اليونانيين

بالمجازر المماثلة التي وقعت في مناطق كالافريتا وذوذيكانيسا

وديسمونتو بوسط وشمال اليونان‏.‏


ياريت كل المسلمين والعرب يفعلوا ذلك !!!!!!!