حدث خطأ في هذه الأداة

الثلاثاء، يونيو 22، 2010

طرائف الشيخ عبد الله المطلق

مواقف مضحكة لفتاوي الشيخ السعودي عبدالله المطلق
ذكرني مقال الجعفري فبي الرأي العام اليوم عن مواقف الشيخ المطلق واجاباتة الازعة والتي تحتوي علي حس كبير من الطرافة والفكاهة واليكم المقال



احد لقاءات وفتاوي الشيخ المطلق
ما زلت عند كلمتي بأن تجدوا في هذه الزاوية ملاذا آمنا من دوشة الانتخاب والانتحاب، بأن نطلب سويا اللجوء في كنف شيوخ وعلماء دين ذوي روح مرحة وحضور بديهة، نقلا عن كتاب «مشايخ ظرفاء»، للشيخ عبد السلام البسيوني الذي أنشره حصريا على دفعات في موقع شبكة منابر أبو الجعافر.. لنبدأ بشيخ جليل هو عبد الله المطلق الحائز على الدكتوراه في الفقه المقارن، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء وهيئة كبار العلماء في السعودية، والذي قد يعرفه بعضكم من برامجه التلفزيونية الكثيرة، وقبل أن أتناول جانبا من حكاياته اللطيفة لابد من وقفة مع نوعية السائلين في البرامج التلفزيونية المختلفة .. في البرامج الدينية تحديدا تسمع أسئلة ترفع الضغط والكولسترول: أنا مسلم مقيم في هاواي وبحكم التخصص والخبرة أعمل في بنك ربوي ماذا أفعل؟ لو كنت صاحب البرنامج لسألته بدوري: دعنا من البنوك والربا!! يعني لم تجد في بلاد الأرض مستقرا سوى هاواي؟ وماذا تريد مني أن أفعل؟ هل أنصحك بالانتقال الى بنك فيصل او البركة في هاواي؟.. في الفكر الإسلامي درسنا في الجامعة عن «الأرأيتيين»، وهم قوم كانوا يطرحون مسائل فقهية معظمها نظري وافتراضي بادئين بعبارة «أرأيت لو أن ....»، كانوا أحيانا يتناولون المسائل بتعمق فلسفي ولكن التاريخ لم يعد يذكر لهم سوى شطحات من نوع: أرأيت لو أن رجلا صلى وعلى رأسه كيس فساء، هل تجوز صلاته؟ أرأيت لو أن امرأة حملت من قرد وأنجبت غلاما ثم مات الغلام فهل للقرد حق في الميراث؟ ولو كان عندنا أرأيتيون لسألوا: لو أنني عقدت اتفاقيات مع دول الخليج بإعطاء الأولوية للعمالة السودانية ومنحت الجميع حرية السفر فهل يبقى في البلاد أحد؟ .. لا وحق الفرد الصمد الذي لم يولد ولم يلد.




من باب أسئلة الأرأيتيين ما طرحه مشاهد على الشيخ المطلق: هل يجوز أكل لحم البطريق يا شيخ؟ رد عليه: إذا لقيته .. كُله!! وسألته امرأة: هل يبطل غسل مواعين الطبخ الوضوء؟ فجاءها الرد: نعم، إذا كانت المواعين تتبول!! واتصلت به أخرى وقالت: يا شيخ .. أمي امرأة متقدمة جدا في السن ولا تستطيع المشي إلا زحفا على يديها ورجليها فهل تعتبر من «القواعد» من النساء؟ فرد عليها المطلق: لا، أمك من الزواحف (ثم أفاض في الحديث عن حالة أمها).


الشيخ السعودي محمد العريفي معروف على نطاق واسع في العالم العربي، لكونه يقدم البرامج الدينية بأسلوب غير تقليدي، فهو مرح وباسم دائما وقد حباه الله بوسامة جعلت امرأة تتصل بالشيخ عبد الله المطلق (السعودي الرباطابي) لتقول له: يا شيخ أريد منك ان تدعو الله ليرزقني الشيخ العريفي زوجاً!! فرد على الفور: تريدينه لعلمه أم لجماله؟ فقالت: لعلمه طبعا يا شيخ!! فبادرها: بدعي لك يرزقك السدلان زوجا فهو أكثر علما من العريفي (والسدلان كهل صلاحيته كزوج منتهية).


واتصل به مشاهد سعودي شاكيا: حرمتي كشمة ولا هي بزينة ولا تنفع وما هنا عذروب ما حطه فيها (يعني عجوز وقبيحة وكل شيء فيها أعوج)، فرد عليه المطلق: عندنا وعندك خير (يعني كلنا في الهوا سوا).. وظل شاب يسأله أمرا يتعلق بوالده ويشير الى والده بالشايب: «الشايب قال والشايب سوى وفعل»، والمطلق يقول له يا ابني ما يجوز قول «الوالد».. ولكن السائل ردد كلمة الشايب مرة أخرى فقاطعه الشيخ: قول الوالد شابت رموشك!! وسأله سائل: طلقت زوجتي في لحظة غضب فكيف أراجعها فجاءه الرد في هيئة سؤال: أنت شفت حد يطلق زوجته وهو ينقب حب (يقزفز تسالي/ لب)؟

الأحد، يونيو 20، 2010

تابع مقتل خالد سعيد

كتبت جريده الشروق اليوم الملابسات الحقيقية التي تسببت في مقتل الشاب خالد سعيد
http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=251136

مفاجأة: الداخلية تعاقب أبطال فيديو قتيل الإسكندرية






هشام الميانى -






 كشف مصدر أمنى عن مفاجأة جديدة فى قضية قتيل الإسكندرية، وهى أن وزارة الداخلية عاقبت الضابط والمخبرين أبطال الفيديو الذى قيل إن خالد سعيد نشره على الانترنت باعتباره يمثل فسادا لدى رجال الشرطة وأنهم يتقاسمون ضبطية مخدرات.








كانت وزارة الداخلية قد أوضحت أن الفيديو مدعاة للتفاخر لأنه يسجل لحظة انتصار رجال الشرطة «الضابط والمخبرين» باعتبارهم حققوا إنجازا فى ضبط كمية كبيرة من مخدر الحشيش.






وأوضح المصدر الأمنى لـ«الشروق» أن التسجيل بالفعل كان يسجل انتصار رجال الشرطة فى قسم سيدى جابر بعد ضبطهم المخدرات، وكانت هذه الواقعة منذ أكثر من عام، وتمت معاقبة الضابط والمخبرين وقتها لأنهم خالفوا قرار وزير الداخلية بمنع التصوير بالهواتف المحمولة داخل أقسام الشرطة، كما أنهم لم يضعوا فى اعتبارهم أن الفيديو يمكن استغلاله بشكل يسىء إلى رجال الداخلية.






وأضاف أنه حسب المعلومات فإن الشاب خالد سعيد عمل بالفعل على نشره بشكل مخالف للحقيقة وباعتباره يمثل فسادا لدى رجال الشرطة، كما أن الكثير من المواطنين فى منطقة سيدى جابر أخبروا رجال القسم بما يفعله خالد، وكان هناك اهتمام بمعرفة مكان مقهى الانترنت الذى قام خالد بتحميل الفيديو منه على الانترنت.






الجدير بالذكر أن أسرة خالد اتهمت رجال الشرطة فى قسم سيدى جابر بتعذيبه لنشره فيديو يصور ضابطا ومجموعة من المخبرين وهم يتقاسمون المخدرات ويضحكون وهم يفعلون ذلك، فيما ردت وزارة الداخلية بأن قيام خالد بنشر هذا الفيديو يسجل انتصار رجال الشرطة على تجار المخدرات ولا يدعو للخجل