حدث خطأ في هذه الأداة

السبت، يناير 28، 2012

المولد الشريف




ونتمني من كل شخص  وهو يحتفل بهذا المولد العظيم ان يتذكر قولة انا وكافل اليتيم كهاتان وهو يأشر باصبعيه في دلاله لعظمة كفالة ومساعده اليتيم .وعليك ان تاتي لهم بالحلوي وتفرحهم في هذا اليوم ،مثل ماتفرح ابنائك
امسح دموعهم


اسعدهم











عقد قران دبي بابنة زعيم المحاميد

عقد باحد فنادق الخرطوم (السلام روتانا) قران الرئيس التشادي ادريس دبي الجمعة على ابنة موسى هلال من اقليم دارفور غرب السودان المتاخم للحدود الشرقية لتشاد.ويقال ان موسي هلال اخوال ابية من قبيلة الزغاوة التي ينحدر منها الرئيس التشادي
العروس واخيها حبيب


وجرت مراسم عقد القران الذي تم بواسطة احد شيوخ الطريقة التيجانية قدم من الجزائر لابرام العقد بحضور الرئيس السوداني عمر البشير الذي باشر عقد القران وكيلا عن الزوجة اماني موسى هلال وبحضور والدها موسى هلال،
ولكن الرئيس الشادي ادريس دبي لم يكن حاضرا مراسم عقد القران واناب عنه شخص اسمه عبد الله بانقي.
المدعويين






كما حضر عقد القران عدد من وزراء الحكومة السودانية.
والزوجة هي اماني موسى هلال في العشرينيات من عمرها وهي متخرجة من احدى الجامعات السودانية. وكان دبي تقدم لخطبتها خلال زيارته الاخيرة للخرطوم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وهلال هو زعيم قبائل الرزيقات المحاميد المنتمين للقبائل العربية في دارفور وينتشر الرزيقات المحاميد في شمال دارفور.

واحيط الفندق الذي تمت فيه مراسم عقد القران باجراءات امنية مشددة شارك فيها افراد من الجيش السوداني اضافة للشرطة السودانية ورجال امن بملابس مدنية.
وينتمي الرئيس الشادي لقبيلة الزغاوة وهي قبيلة افريقية ينتشر افرادها بين...دارفور وتشاد

والشيخ موسى هلال هو زعيم المحاميد وهي أكبر بطون الرزيقات، ثم الماهرية الذين ينتمي إليهم آل مادبو وزعامة القبيلة في جنوب دارفور وعبد الحميد كاشا والصادق محمد علي وزير الدولة بالاستثمار والنوايبة الذين ينحدر منهم المهندس عبد الله علي مسار وزير الإعلام..
مصاهرة الرئيس التشادي للرزيقات ممثلة في أسرة الشيخ موسى هلال، هي امتداد لتاريخ قديم بين قبائل غرب السودان وتشاد أو في كل السودان والممالك والسلطنات القديمة وهو أسلوب متبع حتى بين الدول والحكومات في كل مكان، وتوجد مصاهرات من هذا النوع في دارفور بين النظار والسلاطين وزعماء القبائل، وهذا ما يؤدي لتمتين العلاقات وتقويتها، وبالرغم من أن الزواج صلة اجتماعية وترابط أرحام إلا أن زواج دبي من كريمة موسى هلال لا يخلو من المغزى السياسي العميق، وأوله أن تشاد هي امتداد طبيعي للسودان مثلما السودان لتشاد، والقبائل المشتركة بينهما هي دعامة قوة وتفاعل إيجابي، ولم تفلح الحدود الاستعمارية في قطع الصلة والأواصر وظلت الدماء والأرحام متصلة، وربما ينعكس هذه الزواج على العلاقات السياسية نفسها، والكل يبحث عن السلام والأمن والاستقرار.
مراسم العقد لزواج الرئيس إدريس دبي من كريمة موسى هلال تمت أمس، بفندق السلام روتانا، وكان وكيل العروس السيد رئيس الجمهورية بينما أوفد الرئيس دبي أحد أخواله على رأس وفد كبير وكان الخال وكيلاً عنه، كبار قيادات الدولة والوزراء ورموز المجتمع السوداني وزعماء القبائل وعدد من الدبلوماسيين الأجانب والسفراء توافدوا لحضور عقد القران، وأقيم مساء نفس اليوم حفل غنائي كبير احتفالاً بهذه المناسبة السعيدة.
وأجرى مراسم العقد حفيد الشيخ أحمد التيجاني مؤسس الطريقة التيجانية من منطقة أبو ماضي بالجزائر، وقد دعي خصيصاً لهذه المناسبة، علماً بأن الشيخ موسى هلال من أتباع الطريقة
***
قد بلغ مهر العروس 26 مليون دولار وسبايك ذهب ايضا بملايين الدولارات .

وسط إجراءات أمنية مشددة بدأت مساء أمس بالحديقة الشمالية لفندق السلام روتانا مراسم زفاف الرئيس التشادي إدريس دبي على الدكتورة (أماني) كريمة الشيخ موسى هلال المستشار بديوان الحكم الاتحادي وكان الحضور الأمني والشرطي بصورة كثيفة طغت على الحضور من ضيوف الحفل، حيث تواجدت أمام مدخل الحفل أكثر من ست عربات من عربات الشرطة وعلى البوابة الرئيسية عدد من أفراد الأمن. ولم يسمح بالعبور للضيوف إلا بعد إبراز كرت الدعوة .

وفي الطريق الى مكان الحفل تنساب اليك الموسيقى الكلاسيكية حيث تمر عبر الحديقة في طريق طويل وضعت الشموع على جانبيه في جو رومانسي حالم. وعندما تدلف الى ساحة الحفل تكتشف أن كل المقاعد ممتلئة رغم أن العروس لم تحضر بعد ؟